مجدي شلبي معقباً على سعود المقحم


السبت 29 شوال 1428هـ - 10 نوفمبر 2007م - العدد 14383
مجدي معقباً على المقحم:و للأزواج أيضاً عشرة منغصات!
مجدي شلبي
رداً على مقال الأستاذ سعود عبدالرحمن المقحم (عشرة منغصات في الحياة مع الزوجات!!)المنشور في صفحة الرأي يوم الاثنين 5 نوفمبر أود أن أشيد باستخدام لفظة (منغصات) و التي اختارها كاتب المقال بعناية و ذكاء لمناسبتها للموضوع الذي تعرض له؛ فمعلوم أن نغصت عيشته: أي تكدرت، و كل ما يقطع علينا طريق السعادة الزوجية التي ننشدها فهو (مُنَغِص).
و لأن العلاقة الزوجية تنبنى على مبدأ الشراكة بين الزوج و زوجته، أضحى التعاون و المودة و الرحمة أساساً و إلا انهار (البناء) و فشل الزواج حتى لو أثمر أولاداً (لأنهم سيكونون حينئذ إنتاجا في ظل كساد و فساد)!.
و رغم أن النماذج العديدة لحالات تصدع العلاقة الزوجية قد يوصل البعض لما يمكن تسميته حالات (طلاق معنوي): بمعنى الانفصال رغم وجودهما تحت سقف واحد!، إلا أنه لا يمكننا بأي حال من الأحوال أن نطلق أحكاماً استباقية جزافية على كل الزوجات و أن نعفي كل الأزواج من المسئولية، فالتفرقة بين الصواب و الخطأ يجب أن تكون على أساس الفعل و ليس على أساس الجنس، و إلا أضحت تمييزاً بغيضاً بين عنصري الأسرة التي تُعد اللبنة الأولى للمجتمع.
و لإدراكي للمغزى العميق الذي قصده الأخ كاتب المقال و هو لفت أنظار الزوجات لتلك المنغصات ليتجنبن الوقوع فيها، حرصاً على السعادة الزوجية التي تنعكس على الحياة بكل أشكالها و معانيها؛ فقد عمدت إلى توجيه رسالة شبيهة إلى الأزواج لتحدث المعادلة المطلوبة و السعادة المنشودة، و ليسعى كلا الطرفين على السواء إلى إنجاح تلك العلاقة، دون تقصير أو استعلاء اعتماداً على تسامح و تساهل الطرف الآخر!:
- المنغص الأول: الزوج المتسلط الذي يهيمن و يسيطر و يقهر إرضاءً لغروره و كبريائه و استجابة لأهوائه و استعلائه!
- المنغص الثاني: الزوج المتجمل لغير زوجته فنجده أنيقاً لطيفاً مع الآخرين هملاً جلفاً مع أهل بيته!
- المنغص الثالث: الزوج الحنان الذي يحن لماضيه أو يحن لغير البيت الذي يأويه!
- المنغص الرابع: الزوج النكدي الذي يسعى إلى الشر فإن وجده استقر و إن لم يجده اصطنعه، و هو ضائق الصدر بلا سبب مانع للخير و الوهب!
- المنغص الخامس: الزوج المنان و هو الذي يفخر بعطاياه و يمن بها!
- المنغص السادس: الزوج المفشي لأسرار بيته يجهر بها و يعلنها و يذيعها غير مدرك لخطورة هذا المسلك المشين!
- المنغص السابع: الزوج غير النظيف و النظافة تشمل النظافة البدنية و النظافة السلوكية على حد سواء!
- المنغص الثامن: الزوج المتواكل و هو الذي يستسلم للظروف و الأحوال دون الأخذ بالأسباب!
- المنغص التاسع: الزوج المزواج الذي لا يحفظ العشرة و متقلب المزاج يبغض القريبة و يعشق البعيدة!
- المنغص العاشر: الزوج غير المعاشر و هو الذي يتزوج بغير نية الزواج فيكره الاقتراب حفاظاً على صحته أو كبريائه و هيبته أو خشية ظهور علته و عنته!
و خير ما أختتم به قول من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى قول معلم البشرية عليه الصلاة والسلام حين حث على بر (الأزواج بزوجاتهم) فقال: "خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي".